آخر الأحداث والمستجدات 

لقاء تواصلي بعمالة مكناس لدراسة ترتيبات إنجاز الإحصاء العام للسكان شتنبر المقبل

لقاء تواصلي بعمالة مكناس لدراسة ترتيبات إنجاز الإحصاء العام للسكان شتنبر المقبل

في رسالة  وجهها الملك محمد الساادس إلى  رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران شهر مارس المنصرم، أكد جلالته، أن الإحصاء العام السادس للسكان والسكنى المقرر إجراؤه بالمغرب شتنبر المقبل، يكتسي أهمية خاصة، بما سيوفره من معطيات إحصائية، ديموغرافية واقتصادية واجتماعية وثقافية، واعتبارا لمميزات سياقه الدولي والوطني.

وأشار جلالة الملك، في رسالته السامية، أن هذا الإحصاء يصادف دوليا مرحلة تقييم مستوى إنجاز أهداف الألفية للتنمية البشرية، في أفق 2015، وتحديد أهدافها لما بعد هذا الاستحقاق الزمني، موازاة مع ما تعرفه الساحة الوطنية من إشراف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على اكتمال عشر سنوات من إطلاقها، علاوة على مواصلة المغرب للإصلاحات البنيوية، الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والبيئية، في خضم تفعيل مقتضيات الدستور الجديد، بما تنص عليه من جهوية متقدمة، ومن إقامة هيئات ديمقراطية تشاركية، على مختلف الأصعدة والمؤسسات.

وللشروع في أجرأت ما جاء في الرسالة الملكية، انعقد اليوم الجمعة 11 أبريل 2014م، بمقر ملحقة عمالة الإسماعيلية بمكناس، لقاء خصص لدراسة ترتيبات إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى المقرر إجراؤه من فاتح إلى 20 شتنبر المقبل.

ويروم هذا اللقاء، الذي ترأسه والي جهة مكناس تافيلالت عامل عمالة مكناس أحمد الموساوي وحضره، بالخصوص، رئيس مجلس عمالة مكناس وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية ، تحديد الأهداف والمراحل والإمكانات المطلوبة من أجل إنجاز وإنجاح هذه العملية الحيوية التي تنظم كل عشر سنوات.

وقدم المدير الجهوي للتخطيط السيد قاسم الرقبة بالمناسبة، عرضا حول الأهداف والمراحل والامكانيات المطلوبة لإنجاز هذه العملية، التي تعد السادسة من نوعها بعد سنوات 1960 و1971 و1982 و1994 و2004 . وبعد أن أبرز الأهداف المتوخاة من هذا الاحصاء العام والمتمثلة على الخصوص في تحديد السكان القانونيين لمجموع الوحدات الادارية للمملكة ومعرفة مختلف البنيات الديمغرافية والسوسيو اقتصادية وكذا بعض الخصائص الثقافية للساكنة ، أوضح السيد الرقبة أن عدد مناطق الإحصاء بعمالة مكناس يبلغ 1295 منطقة وأن عدد مناطق المراقبة يبلغ 422 منطقة، مضيفا أن مجموع الأشخاص الذين سيساهمون في إنجاز هذا الاحصاء يبلغ حوالي 1926 شخصا موزعين على 1425 باحثا و464 مراقبا و36 مشرفا جماعيا بمن فيهم الاحتياطيون، فضلا عن تخصيص 134 سيارة لمواكبة هذه العملية.

من جهته أكد السيد الموساوي، أن عملية الإحصاء تكتسي أهمية قصوى باعتبارها تشكل الوسيلة الناجعة الكفيلة بتوفير المعطيات الأساسية التي تبنى عليها جميع الدراسات والقرارات الهامة التي تتخذ على المدى المتوسط والبعيد، مشيرا إلى أن هذه العملية "مكلفة" وتتطلب تضافر جهود جميع الإدارات وتوفير كل الوسائل المادية والبشرية ولوجيستيكية لإنجاحها.

وللإشارة فإن عدد طلبات الترشيح للمشاركة في عمليات إنجاز الاحصاء العام للسكان والسكنى لشهر شتنبر المقبل، التي تم إيداعها بمكتب الاحصاء بعمالة مكناس الى حدود 10 أبريل الجاري، بلغ حوالي 1200 طلب. 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-04-11 20:19:12

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك